מידע וטיפים - הטיות פעלים בערבית

X
הטה

تصريف الأفعال باللغة العربية: معلومات و نصائح

أفعال و أوزان

تعتمد الأفعال العربية على "جذر" يتكون من حروف ساكنة (عادة ثلاثة، وأحيانًا أربعة أو أكثر) يتم وضعها في أنماط مختلفة اعتمادًا على التصريف. على سبيل المثال، يمكن أن يُصَرَّف الجذر ك ت ب كـ أَكْتُبُ، تَكْتُبُونَ، كُتِبَ، وما إلى ذلك.

تُعرف مجموعات الأفعال ذات أنماط التصريف المتشابهة تقريبًا بالأوزان. على سبيل المثال، يحتوي النموذج الأول على أفعال مُصرَّفة مثل ضَرَبَ، دَرَسَ، كَتَبَ بينما يحتوي النموذج الثالث على أفعال مُصرَّفة مثل عَامَلَ، سَافَرَ، كَاتَبَ. تعبر أشكال الفعل أحيانًا عن جانبًا من معنى الفعل. على سبيل المثال، غالبًا ما يتم استخدام النموذج الثاني للتعبير عن السبب (مثل دَرَّسَ، وَقَّفَ) والنموذج السابع غالبًا ما يُستخدم للتعبير عن المبادلة (مثل تَكَاتَبَ، تَفَارَقَ). في المجموع، هناك خمسة عشر صيغة فعل باللغة العربية، ولكن النماذج العشرة الأولى فقط هي الشائعة الاستخدام.

داخل كل صيغة فعل، قد تُصَرَّفف الأفعال بشكل مختلف اعتمادًا على الحروف الساكنة في جذرها. على سبيل المثال، هناك بعض الاختلافات في تصريف الجذور التي تحتوي على الحروف الساكنة ي، و، ء (على سبيل المثال الفعل قَالَ من الجذر ق و ل)، الجذور التي تنتهي بحرف ساكن مضاعف (مثل حَبَّ من الجذر ح ب ب)، وفي الجذور التي تحتوي على أربعة أحرف ساكنة أو أكثر (مثل تَرْجَمَ من الجذر ت ر ج م). تصريف الأفعال العربية على ريپرسو يجمع الأفعال داخل نموذج واحد متقارب بشكل مشابه في "نموذج فعل". على سبيل المثال، في الشكل الأول، الأفعال رَاحَ، مَاتَ، دَارَ، قَالَ يجمعون في نفس نموذج الفعل لأنهم يُصَرَّفون وفقًا لنفس النمط ، بمعنى أنّ لديهم جميعاً حرف ال و في وسط جذورهم.

الازمنة و الصيغات

الأفعال العربية تُصَرَّفُ في زمنين: الماضي والحاضر، على سبيل المثال قَرَأَ و يَقْرَأُ. يتم التعبير عن زمن المستقبل بإضافة البادئة سَـ ‏‎أو كلمة سوف قبل أشكال الفعل المضارع للفعل؛ لذلك سيقرأ أو سوف يقرأ كلاهما يستخدمون. لاحظ أن المستقبل يستخدم في المبني للمجهول أيضًا: سَيُسْتَقْبَلُ على سبيل المثال.

لا يوجد أي صيغة المصدر باللغة العربية (كما قد نرى في اللغة الإنجليزية to see والفرنسية voir). بدلاً من ذلك، يستخدم تصريف المذكر المفرد هو في الماضي كنموذج ، حيث إنه أبسط شكل. على سبيل المثال، سيظهر قَرَأَ في تصريف الأفعال العربية على ريپرسو كالشكل الأساسي للفعل المعبّر عن "القراءة" باللغة العربية.

الأفعال باللغة العربية لديهم صيغة الأمر للتعبير عن الأوامر. على سبيل المثال ، اِقْرَأْ (المذكر المفرد) يستخدم فقط للأوامر المثبتة على.في الوضع الاخر، يتم تشكيل الأوامر المنفية بواسطة لا + المضارع المجزوم، على سبيل المثال لَا تَقْرَأْ (المذكر المفرد).

بالإضافة إلى المضارع المرفوع (الماضي والحاضر) و الأمر ، يمكن أيضًا تصريف الأفعال باللغة العربية بالمضارع المنصوب و المضارع المجزوم. لغويا، يستخدم المضارع المنصوب في سياق القصد أو الغرض أو التوقع أو الإذن أو الاحتمال أو الضرورة. لغويا، يتم العثور على الأفعال في المضارع المنصوب بعد جزيئات معينة و أداة الربط أَن هكذا مثلا: تُرِيدُ تُرِيدُ أَنْ تَقْرَأَ. كما أنها تستخدم لتشكيل المستقبل المنفي بعد أداة ألنفي لَنْ، هكذا مثلا: لَنْ تَقْرَأَ.

يتم العثور على الأفعال في المضارع المجزوم في أربعة سياقات رئيسية:

  • بعد أداة ألنفي لم لتشكيل الماضي المنفي ، هكذا مثلاً: لَمْ تَقْرَأْ.
  • بعد أداة ألنفي لام لنفي حدث بالماضي.
  • كحظر (الأمر الناهي) مع أداة ألنفي لا.
  • في الجمل الشرطية بعد بعض الأدوات بما في ذلك الأدوات الشرطية إنْ و إِذَا.

الضمير، العدد والجنس

الأفعال باللغة العربية تصرف وفقا للضمير، العدد والجنس، على الرغم من عدم تمييز الجنس في ضمير المفرد (المذكر والمؤنث) أَنَا (أَحْكِي، على سبيل المثال)، و ضمير الجمع (المذكر والمؤنث) نَحْنُ (نَحْكِي، على سبيل المثال). بالإضافة إلى المفرد والجمع، تحتوي الأفعال أيضًا على تصريف منفصل للمثنى. يشير المفرد إلى كيان واحد، ويشير المثنى إلى كيانين والجمع يشير إلى ثلاثة أو أكثر. كل من المفرد والمؤنث المفرد لهما نفس الضمير بالمثنى، وهو أَنْتُمَا. وبالمثل، فإن الضمير المفرد المذكر هُوَ والمؤنث هِيَ لهما نفس الشكل بالمثنى، وهو هُمَا.

تتوافق قيم الشخص والرقم مع الضمائر التالية باللغة العربية:

  • ضمير المفرد (المذكر والمؤنث): أَنَا
  • ضمير المفرد المذكر: أَنْتَ
  • ضمير المفرد المؤنث: أَنْتِ‎
  • ضمير المفرد المذكر: هُوَ‎
  • ضمير المفرد المؤنث: هِيَ‎
  • ضمير الجمع (المذكر والمؤنث): نَحْنُ‎
  • ضمير الجمع المذكر: أَنْتُمْ‎
  • ضمير الجمع المؤنث: أَنْتُنَّ‎
  • ضمير المثنى (ضمير واحد وشكل لفظي واحد لكل من المذكر والمؤنث): أَنْتُمَا‎
  • ضمير الجمع المذكر: هُمْ
  • ضمير الجمع المؤنث: هُنَّ‎
  • ضمير المثنى (ضمير واحد لكل من المذكر والمؤنث ولكن شكلين مختلفين للفظ) : هُمَا

ضمير المثنى (ضمير واحد لكل من المذكر والمؤنث ولكن شكلين مختلفين للفظ) هُمَا الأمر يستخدم فقط لكل من أَنْتَ، أَنْتِ، أَنْتُمْ، أَنْتُنَّ، أَنْتُمَا ولكنهم يصرفون وفقا للعدد والجنس، لذا اِحْكِ هو المفرد المذكر، اِحْكِي المفرد المؤنث، اِحْكُوا الجمع المذكر و اِحْكِينَ الجمع المؤنث.

لا يؤثر اسم الفاعل والمصدر على الضمير أو العدد أو الجنس.

أسماء الفاعلية والمصدر

الأفعال في اللغة العربية لها نوعان من الفاعلية: اسم الفاعل اسم المفعول. على سبيل المثال، الفعل عَلَّمَ له مُعَلِّم كاسم فاعل و مُعَلَّم  كاسم مفعول. الأفعال في اللغة العربية أيضًا لها مصدر يشير إلى الفعل الذي وصفه الفعل، في هذه الحالة تَعْلِيم (فعل التدريس).

المبني المعلوم والمبني المجهول

يمكن تصريف الأفعال باللغة العربية إلى المبني المجهول عن طريق تغيير التشكيل ، كما في كَسَرَ (هو كَسَرَ بالمبني المعلوم) الّذي يتحوّل إلى كُسِرَ (هذا/هو كُسِرَ) بالمبني المجهول. يستخدم المبني المجهول في المضارع المرفوع (الماضي والحاضر والمستقبل) ، والمضارع المنصوب و المضارع المجزوم.

פרסום
פרסום